fbpx التخطي إلى المحتوى

 

سوف نستعرض اليوم تلخيص كتاب كيمياء الصلاة 4 فيزياء المعاني للكاتب أحمد خيري العمري وفي هذا المجلد من السلسلة يتناول الكاتب هيئات الصلاة، التي دائمًا ما نرددها خلال صلاتنا بشكل يومي، وقد حاول سرد الهدف وراء هذه الهيئات او الحركات، التي لن تكون ابدًا حركات ليس لها مغزى، بل أنها مليئة بمعاني دينية روحية عظيمة، لهذا يدعونا الكاتب الدكتور أحمد خيري العمري أن نتأمل معاني كتاب فيزياء المعاني ونتفكر في الغاية العظيمة من إقامة الصلاة كما يجب، وفيما يلي نحاول ان نسرد لكم تلخيص كتاب كيمياء الصلاة 4 خلال السطور القادمة…

 

 

نبذة عن كتاب كيمياء الصلاة 4 فيزياء المعاني – هيئات الصلاة: نمط عمارة لبناء الإنسان

نتحدث عن كتاب فيزياء المعاني، هيئات الصلاة: “نمط عمارة لبناء الإنسان”، وهو المجلد الرابع من كيمياء الصلاة، الذي يتكون من خمسة أجزاء أو مجلدات.

 

القوالب

بدأ الكاتب في كتابه، بحديثه عن القوالب، ويقصد بذلك القالب الذي يترجم او يشرح أو يتناغم مع المفاهيم، والمشاعر، والافكار، والقالب الخاص بالصلاة هو الهيئة الخاصة بها، أو الحركات والسكنات، التي تتحد وتزيد من معاني الصلاة.

 

القيام

يصف المؤلف القيام في الصلاة، بأنه نهوض الإنسان إلى أعلى، أو شموخه، وبذلك على عكس قعوده وتخاذله.

معاني القيام عديدة ومتنوعة، وقد جعل الله القيام في سبيله، للنفع الشامل للناس أجمع، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكرات، والتسارع في الخير.

أثناء القيام يقرأ المصلي فاتحة الكتاب بصيغة الجمع؛ وهذا دليل على ضرورة ترابط المجتمع الاسلامي، وازالة الطبقات وسيادة معاني العدل والانسانية، وهذه المعاني التي يجتمع عليها جميع المسلمين في الصلاة، لأهداف مشتركة وتحت نفس اللواء.

 

اليمين على الشمال

يشير القرآن الكريم إلى أن اليمين يدل على الفوز والخير والفلاح، الذي يرتبط بالأعمال الصالحة، مثل “واقعة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي حطم الأصنام باليمين”، “يمين موسى عليه السلام”، “الجانب الأيمن”، “أصحاب اليمين”،…

وقد ذكر القرآن الكريم أن الشمال هو يدل على عكس ما يشير إليه اليمين، كما جاء في القرآن وصف “أصحاب الشمال”،…

يستخدم شق المخ الأيمن للخيال والإبداع، كما يستخدم شق المخ الأيسر للمنطق و القواعد، كما أثبت علم البيولوجيا حديثًا.

ونستخلص من هذه الاثباتات البيولوجية، أن النصف الشمالي ينبغي ان يتحكم به المنطق، لكي يأتي الأمر بالأهداف النبيلة و الغاية السامية.

لذلك يضع المصلي يده اليمنى على اليسرى أثناء أداء الصلاة، تعبيرًا عن الالتحام ما بين المنطق والإبداع، وهو ما يجعل المنظومة الاخلاقية هي ما تتحكم في التفكير المنطقي لدى المسلم، أما الشيطان هو من يحاول العبث وفصل اليمنى عن اليسرى لتدمير منظومة الاخلاق.

 

الركوع

الركوع يعني الخضوع لله، وخضوع العقل، من خلال إخضاع الرأس الى اقصى حد، و ملامستها للارض، وهو تنزيه وتقديس الله عز وجل، فالمسلم هنا يستوعب انه لن يتمكن من فهم الغيبيات بشكل نهائي، حتى إن كان عقله من اقوى المعجزات لله سبحانه وتعالى.

 

السجود

يسجد لله عز وجل الكون بأكمله طوعًا أو كرهًا، والسجود يعني خضوع كامل لله سبحانه وتعالى.

يرتبط السجود لله عز وجل بإرادة الإنسان، فيسجد المسلم لله سبحانه وتعالى أثناء الصلاة، وذلك دليل على أنه مسؤول عن جميع القرارات التي يتخذها، ويتحمل ايضًا جميع عواقبها.

يلتحم الإنسان بالأرض أثناء السجود، وهذه تذكرة بانه هو الخليفة على هذه الأرض، لهذا يجب أن يحمي التوازن، بين الخضوع لقوانين الله عز وجل على الأرض، والسيطرة على الموارد التي سخرها الله سبحانه وتعالى له، والاستفادة منها بما فيه الخير للبشرية.

العلو في الأرض على عكس الخلافة في الأرض؛ لأن الإستخلافة تعني التمكين، وعمارة الأرض، بالعدل والعلم، أما العلو يعني التطاول في البنيان بالظلم والجور، وهو ما يؤدي الى تدمير الامة.

 

سبحان ربي الأعلى

تعني حمد الله الذي نفخ فينا من روحه و أخرجنا من البداوة و خلق هذا الكون بكل قوانينه و منظوماته المحكمة.

 

السجود نوعان

  • سجود عبادة: مثل سجود إخوة يوسف لله في نهاية السورة (أحد التفاسير).
  • سجود تكريم: مثل سجود الملائكة لآدم عليه السلام بأمر من الله.

 

السجود يترك على الوجه أثر، ليس أثر مادي و إنما نورًا يشع من الشعور الإيجابي والفعالية.

 

الخاتمة

اختتم المؤلف هذا المجلد بأن السجود يجعل المصلي في ترابط والتحام مع الأرض، وهو ما يذكره برسالته، وتكرار هذا السجود يكفي أن يجعل المسلم يتقرب أكثر من “جيل السجود”، “جيل الفتح”.

 

باقي سلسلة كيمياء الصلاة للكاتب أحمد العمرى

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!