fbpx التخطي إلى المحتوى

 

تحدث الدكتور كريم علي عن شروط النوم السليم وأهمية الدخول في نوم عميق deep sleeping في إحدى حلقات برنامج فكره ثاني الذي يعرض على قناة الشخصية على موقع يوتيوب وقت تناول الطبيب المصري شروط النوم السليم ضمن حديثه عن علاج الاكتئاب وسوف نسرد لكم شروط النوم السليم كما تحدث عنها الدكتور خلال السطور التالية.

 

 

اضرار قلة النوم وعلاقته بالهرمونات والاكتئاب

يعمل هرمون السيروتونين على تعزيز خلايا المخ ووظائفه و يمنح الانسان الشعور بالسعاده والراحه والاستقرار و الايجابيه والتفاؤل حتى لا يصاب بالاكتئاب.

يؤدي نقص هرمون السيروتونين أو هرمون السعادة كما يسمونه الى اصابة الانسان بالاكتئاب والضيق والشعور بالتعاسة.

يتم إنتاج هرمون السيروتونين من خلال المعدة والأمعاء وذلك خلال فترة النوم.

عندما لا يأخذ الإنسان قسطا كافيا من النوم والراحة لا يقوم الجسم بإنتاج هرمونات غاية في الأهمية لجسم الإنسان مثل السيروتونين والميلاتونين والكورتيزون وغيرها من الهرمونات الهامة والتي يؤدي نقصها الى الاصابة بالاكتئاب والقلق والعصبية والشعور بعدم الاستقرار وعدم الراحة.

 

 

اهم شروط النوم السليم العميق deep sleeping

تحدثنا خلال السطور القليلة السابقة عن أهمية الدخول في نوم عميق deep sleeping ولكن هناك عدة شروط يجب توافرها للنوم العميق، ونيل قسط من الراحة والهدوء:

 

  1. ضبط ميعاد النوم والاستيقاظ

ضبط ميعاد النوم والاستيقاظ حتى يشعر الجسم بالراحة ويحدث تجديد في الخلايا.

افضل ميعاد للنوم الساعة العاشرة أو العاشرة والنصف مساء افضل ميعاد للاستيقاظ هو الساعة الرابعة أو الرابعة والنصف صباحا.

يجب أن يحافظ الإنسان على ميعاد النوم والاستيقاظ حتى مرور 21 يوم على الاقل حتى يحافظ على بناء عادة صحية إيجابية ويعتاد على النوم والاستيقاظ في مواعيد ثابتة ويصبح روتين يومي أساسي.

هذا هو الوقت الذي تتجدد فيه الخلايا في جسم الانسان.

 

  1. الابتعاد عن اي الاجهزة الالكترونية

يجب الابتعاد عن اي اجهزة كهربائيه او الكترونية قبل ميعاد النوم بنصف ساعه على الاقل مثل الهاتف المحمول والتلفزيون او الواي فاي او اي مجال كهربائي.

 

  1. اغلاق جميع الانوار

يفضل اغلاق جميع الأنوار والإضاءة في المنزل أو على الأقل في غرفه النوم حتى لا يرى الإنسان يديه، ويمكن ارتداء “الغمامة السوداء” التي تساعد على عدم الرؤية وحجب الضوء.

لان هذا الجو المظلم يعطي اشاره للمخ لتحضر الى النوم حتى يستمتع الإنسان بنوم هادئ وصحى بعيدا عن أي منبهات.

الحقائق العلمية تؤكد أن كل 90 دقيقة تمر على الإنسان خلال النوم يتنبه بؤبؤ العين ويفتح، وفي هذه اللحظة يؤثر الضوء على جودة النوم ولا يجعل الإنسان يحظى بنوم عميق.

 

  1. القراءة قبل النوم

من أفضل العادات الصحية السليمة قبل النوم هي القراءة فإن قرأ الإنسان شيء مكتوبا قبل النوم على الاقل بربع ساعة فإن هذا يساعد على نوم أفضل بدون أرق ويحفز خلايا المخ على النوم.

تعمل القراءة على تنشيط العقل الباطن وهو ما يؤدي إلى النوم العميق بالإضافة إلى جودة النوم والشعور بالراحة والاسترخاء.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!