0

موعد اجازة شم النسيم ٢٠٢٠

تعرفوا معنا على موعد اجازة شم النسيم ٢٠٢٠ والتي تعد من أجمل الايام المنتظرة من قبل الكثير من المصريين، خاصًة وأن اجازة شم النسيم تعتبر من اجمل المناسبات التي يستعد لها الكثيرون، من خلال تحضير المأكولات والمشروبات، بالاضافة الى الطقوس التي تتميز بها اجازة شم النسيم مثل أكل السمك والرنجة والفسيخ والأسماك المملحة، وتلوين البيض، وخبز الفطائر والمخبوزات الشهية، وغيرها من العادات التي ارتبطت بتل المسبة السعيدة، ذك سوف نتعرف على موعد يوم شم النسيم خلال السطور القليلة القادمة.

 

 

موعد إجازة شم النسيم: يوم الإثنين 4 مايو.

 

يوم شم النسيم

ويعد شم النسيم, Shom Ennisim هو عطلة وطنية مصرية بمناسبة بداية فصل الربيع، ويقال عنه أنه عادة فرعونية قديمة، أي أحتفل به المصريون القدماء منذ قديم الأزل.

يقع شم النسيم دائما في اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي.

على الرغم من موعده المرتبط بالمسيحية، يعد شم النسيم عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان، لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني.

 

 

طقوس الاحتفال بيوم شم النسيم

يرجع احتفال عيد شم النسيم إلى الفراعنة فهم أول من احتفل به من 2700ق م في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة إلى الآن.

وكان من أهم مظاهر الاحتفال به الخروج إلى الحدائق و الأماكن العامة وأخذ الأكلات الخاصة به مثل ” الفسيخ، والملانه والبصل وتلوين البيض” كأحد مظاهر البهجة.

تعود قصة عيد شم النسيم ولماذا نأكل الفسيخ ونلون البيض في هذا اليوم، حيث احتفل الفراعنة القدماء بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل، حيث كانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة، وصار في العصر الحاضر عيدا شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.