fbpx التخطي إلى المحتوى

 

سوف نوضح لكم اليوم ما هي اسباب النوم عن صلاة الفجر  والتي يواجه فيها الكثير من المسلمين الى العديد من الصعوبات، ولكن ما هي اسباب النوم عن صلاة الفجر  التي تؤدي إلى مواجهة هذه الصعوبات، وما هو علاج مشكلة النوم عن صلاة الفجر التي ثاني ركن من أركان الإسلام الخمس، والتي ينبغي أن يحرص عليها المسلمون وعلى أدائها كما يحب الله ورسوله صل الله عليه وسلم.

 

 

أهم اسباب النوم عن صلاة الفجر الشائعة

نعرض لكم أهم الأسباب التي تمنعك من الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر، ومنها:

 

  1. السهر ليلًا

عدم أخذ قسط كافي من النوم هو من أهم الأسباب لعدم الاستيقاظ ليلًا لاقامة صلاة الفجر واداء صلاة قيام الليل.

السهر ساعات طويلة يؤدي الى نتائج عكسية مؤكدة، خاصًة إذا كان السهر متزامن مع الكمبيوتر، العاب الفيديو، مشاهدة التليفزيون، وغيرها من الأمور التي تجهد الجسم والعقل، وتعيقه عن الاستيقاظ لصلاة الفجر.

 

  1. الارادة والعزيمة

يجب أن يكون لديك إرادة وعزيمة كافية للاستيقاظ لصلاة الفجر، ومن خلال ذلك، تقوم بظبط المنبه، وعندما يحين الوقت تستيقظ بكل نشاط وحيوية، وانت مقبل على الله ومتوكل عليه.

 

  1. التهاون في حق الله

النوم عن الصلاة المكتوبة “المفروضة” لا يجوز للمسلم، خاصًة وإذا كان الشخص معتاد على ذلك، ولا يرغب في تغيير روتينه اليومي.

لهذا، قد يلجأ الشخص الى النوم، والاستيقاظ متأخر، كما لا يجوز للمسلم تأخير الصلاة، كما أن التخلّف عن صلاةِ الفجر اشارة من اشارات النفاق.

 

  1. الاستيقاظ متأخرًا

إذا كنت تسهر بعد صلاة الفجر ولا تنام، لتستيقظ مؤخرًا، قبيل الظهر، أو حتى بعد الظهر، فهذه عادة من العادات السيئة للغاية، كما لا يجوز للمسلم تأخير الصلاة.

 

 

طرق علاج مشكلة النوم عن صلاة الفجر في وقتها

  • القراءة عن فضل صلاة الفجر، و فوائد الصلاة للمسلم في الدنيا والاخرة، خاصًة وان فضل صلاة الفجر في وقتها تُعادلُ قيام ليلة كاملة.
  • لا يجوز تأخير صلاة الفجر للمسلم عن وقتها، كما أن التخلّف عن صلاةِ الفجر اشارة من اشارات النفاق.
  • وقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- بأنّ صلاة الفجر وصلاة العشاء هما أثقل صلاتيْن على المنافق، وأدائهما يبرأ المسلم من هذه الصفة المذمومة.
  • النوم مبكرًا، والحرص على عدم السهر لساعات طويلة من الليل، للحفاظ على مواقيت الصلاة، وأدائها في مواعيدها المحددة.
  • الحرص على اتباع سُنة الرسول محمد صل الله عليه وسلم، مثل النوم على وضوء، وصلاة ركعتين لله، وقراءة الفاتحة والمعوذّتيْن، وأذكار النوم.
  • التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب، مثل ضبط المنبه، وسؤال أحد أفراد البيت للمساعدة في الاستيقاظ لصلاة الفجر، اذا امكن ذلك.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!