0

علاج الاكتئاب والحالات النفسية بالتغذية

 

ما هو علاج الاكتئاب والحالات النفسية بالتغذية ؟ هذا هو السؤال الذي أجاب عليه الدكتور كريم على في احدى الحلقات التي قدمها عبر برنامج فكر ثاني الذي يذاع على موقع يوتيوب العالمي وقد تناقش في الدكتور عن موضوع علاج الاكتئاب بالتغذية حيث رد بعض الحلول للوصول إلى علاج الحالات النفسية بالتغذية الصحية والسليمة والتي سوف نطرحها لكم في هذا المقال خلال السطور القليلة القادمة.

 

 

كيفية علاج الاكتئاب والحالات النفسية بالتغذية الصحية

أثبتت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت على 3456 إنسان أن طعام المحفوظ المعلب يزيد من نسبة الاكتئاب 58 في المئة كما أثبتت نفس الدراسة أن الطعام الصحي الطبيعي الغير محفوظ يقلل من نسبة الاكتئاب 26 في المئة.

ذكر الطبيب النفسي ابراهام هوفر أن لا يوجد علاج للشيزوفرينيا أو علاج للأمراض النفسية في الكتب الطبية والعلمية على حين أن التغذية السليمة والنياسين يعالج الشيزوفرينيا والأمراض النفسية بنسبة 90 في المئة.

 

  1. منع السكريات والجلوتين

تناول الكثير من السكريات يؤدي الى نقص الثيامين في الجسم اي فيتامين ب1 وهو الذي يعمل على منح جسم الشعور بالسعادة ويقضي على الاكتئاب.

تناول البروتين والسكريات يؤدي إلى نقص الميكروبيوم الصحيح في الجسم، وبالتالي يشعر الإنسان بأعراض الاكتئاب والضيق وعدم الاستقرار والعصبية وغيرها من العديد من الأمراض.

 

  1. الاهتمام بتغذية المخ والجهاز العصبي

عند الاهتمام بتناول الاطعمة الطبيعية الصحية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي سوف نذكرها خلال السطور القليلة القادمة، يعمل هذا على تقليل الحالات النفسية والاكتئاب بنسبة 25%.

 

  1. تناول فيتامين د

يعتبر فيتامين دال من أهم الفيتامينات العناصر والمعادن الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان فإذا انخفض معدل فيتامين د في الجسم يزيد من معدل الاكتئاب بنسبة 11 في المئة.

 

  1. الاوميجا 3

اهم مركب من المركبات التي يحتاجها الجسم لصحة الجهاز العصبي والحفاظ عليه.

الجرعة الموصى بها لتناول اوميجا 3 هي واحد جرام يوميا.

 

  1. الفيتامينات والمعادن الأساسية

هناك تركيبة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها المخ والجهاز العصبي لتعزيز نشاطهم وحمايتهم، ويجب تناول هذه التركيبة يوميا لمده شهر كل يوم لمده 3 شهور، مع تناول ملعقة زبدة صغيرة كل يوم على الغذاء.

 

وهذه التركيبه تتألف من:

  •     فيتامين د 5000 وحدة يوميا.
  •     اوميجا 3 1000 مجم يوميا.
  •     تريبتوفان 1000 مجم يوميا.

 

 

 

  1. تريبتوفان

هو حمض أميني او الامينو اسيد وهو من المعادن التي يحتاجها الجسم للشعور بالسعادة والراحة.

يوجد التربتوفان في الديك الرومي وجميع البذور مثل اللب الابيض والاسود والمكسرات والجبن الشيدر والجبنة الموتزاريلا بالشوكولاته الخام او الداكنه.

يوجد التربتوفان في الفشار والذرة ولكن بها جلوتين لا يجب تناوله.

يقوم التريبتوفان بإنتاج النياسين وهو الذي على زيادة هرمون السيروتونين أو الملقب هرمون السعادة وهو ما يؤدي إلى زيادة هرمون الميلاتونين وبالتالي زيادة هرمونات السعادة في الجسم.

 

  1. النياسين

هو نوع من انواع فيتامين ب 3 وهو العامل الأول في الجسم لمضادات الاكتئاب.

اذا انخفضت نسبة فيتامين ب في الجسم يؤدي ذلك الى الشعور بالضيق والاكتئاب وعدم الراحة والعصبية وتناول انا ياسين يؤدي إلى علاج هذه الأعراض.

يوجد النياسين أو فيتامين ب3 في العديد من الأطعمة الصحية مثل البروكلي، الأفوكادو، الطماطم، التمر، البصل الاخضر، المكسرات، الجزر، البطاطا الحلوة، المشروم، والسبانخ، وغيرها من الاطعمه المفيده.

 

  1. الثيامين

هو فيتامين ب1 وهو ما يمنح الخلايا النشاط والطاقة كما يمنح الجسم الشعور بالهدوء والاسترخاء ويقضي على التوتر والعصبية كما يعمل على ضبط سكر الدم ويعالج الاكتئاب والأمراض النفسية.

 

 

  1. النوم وممارسة الرياضة

دائما يقترن انهم ممارسه التمارين الرياضيه مع العادات الصحيه السليمه والاغذيه الطبيعيه الصحيه لان كل ذلك يقترن بأسلوب الحياة الصحي الطبيعي.

وجدت احدى الدراسات العلميه انا الرياضة تحمي المخ من الأمراض النفسية والعقلية مثل الشيزوفرينيا والاكتئاب.

تعمل الرياضة على زيادة الخلايا العصبية الجديدة في المخ بالاضافه الى تنشيط الدوره الدمويه في المخ و في الجسم عموما، مما يحسن من صحة الأعصاب والدم.

اثبت دكتور جيمس جوردن في دراسة له على تأثير الرياضة على الجسم وقد وجدت هذه الدراسة أن الرياضة تعادل تأثير أدوية مضادات الاكتئاب والمخدرات على المخ والجسم بما يمنحه الشخص الشعور بالسعادة والراحة والهدوء.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.