fbpx التخطي إلى المحتوى

 

سوف نطلعكم في هذا المقال على موعد النصف من شعبان 2020 وبداية رمضان … الدعاء عند رؤية الهلال لشهر شعبان 1441 هجريًا، وقد تم تحديد موعد النصف من شعبان بعد ثبوت رؤية الهلال في الدول العربية والإسلامية، حيث تم تحديد موعد النصف من شعبان وأول يوم في شهر شعبان من خلال اللجان الشرعية في البلاد، التي لم تكتفي بالرؤية بواسطة العين المجردة، بل وعن طريق التلسكوب، لمعرفة غرة شهر شعبان وأول أيامه المباركة.

 

 

رؤية هلال أول أيام شهر شعبان 1441

  • أعلنت دار الإفتاء المصرية من خلال اللجان الشرعية المتواجدة على مستوى الجمهورية باستطلاع هلال شعبان، وأن يوم الأربعاء الموافق 25 مارس هو أول أيام شهر شعبان 2020، أي أن الأربعاء الموافق 25 مارس 2020 ميلادياً، هو غرة شهر شعبان للعام الهجري 1441، وكل عام وأنتم بخير.
  • وأعلنت المملكة العربية السعودية، عن ثبوت رؤية الهلال في مرصد تمير، وأن الأربعاء هو غرة شهر شعبان رسمياً للعام 1441.
  • تم الإعلان عدم ثبوت رؤية هلال شهر شعبان، في المغرب وعمان، ليصبح الأربعاء المتمم لشهر رجب، والخميس 25 مارس 2020 غرة شعبان 1441.
  • أعلنت وزارة الأوقاف في الجزائر أن الخميس 26 مارس هو أول أيام شهر شعبان 1441، وأن يوم الخميس الموافق 29 شعبان الموافق 23 إبريل القادم هي ليلة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

 

فضل شهر شعبان

  • شهر شعبان فهو شهر ترفع فيه الأعمال إلي الله، كما أن الرسول محمد صل الله عليه وسلم كان يفضل الصيام في هذا الشهر المبارك حتى عندما ترفع الأعمال عندما يكون الإنسان صائم.
  • أما عن فضل شهر شعبان المبارك فقد روى أبو داود والنسائي وابن خزيمة من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: (قلت: يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم). والحديث حسنه الألباني.، وهناك من الأحاديث الصحيحة الواردة في الصحيحين البخاري ومسلم ما يؤكد ذلك.

 

الصيام في شهر شعبان

  • عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان”. رواه البخاري برقم ( 1833 ) ومسلم برقم ( 1956).
  • قد ورد في الصحيحين أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قال لرجل: “هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا ؟ قال لا ، قال : فإذا أفطرت فصم يومين”.
  • ولقد اختلف العلماء في تفسير السرار بكسر السين وقيل أنه يعني آخر الشهر لاستسرار القمر أي اختفاءه فيه، كما جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قد قال: “لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين، إلا من كان يصوم صوما فليصمه” أخرجه البخاري رقم ( 1983 ) ومسلم برقم ( 1082).
  • فلذلك نجد أن صيام الأيام القليلة الاخيرة من شهر شعبان والتي تسبق شهر رمضان مكروه، وذلك في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقدّموا رمضان بيوم أو يومَين إلّا مَن كان يصوم صوماً فليصمه”.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!