fbpx التخطي إلى المحتوى

 

نستعرض لكم اليوم تلخيص كتاب رجال من المريخ ونساء من الزهرة لجون غراى وسعر الكتاب في مكتبة جرير وهو كتاب شائع للغاية، ومنتشر في جميع دول العالم، ويعد كتاب من المريخ ونساء من الزهرة لجون غراى من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، وسوف نذكر لكم سعر الكتب في مكتبة جرير وهو يحتوي على العديد من الاقتراحات لتحسين العلاقات بين الرجال والنساء من خلال فهم أسلوب التواصل والاحتياجات العاطفية للجنس الآخر.

 

 

ملخص كتاب من المريخ ونساء من الزهرة لجون غراى

يشير العنوان، على تأكيد الكتاب على فكرة أن الرجال والنساء مختلفون مثل الكائنات عن الكواكب الأخرى، وأن تعلم مدونة السلوك للجنس الآخر له قيمة أساسية حتى إذا كان الأفراد لا يتوافقون بالضرورة مع السلوك النمطي.

 

الفصل الأول: الرجال من المريخ ، والنساء من الزهرة

من المهم أن نتذكر أن الرجال والنساء لديهم طبيعة مختلفة بشكل متبادل.

يحتاج الرجال والنساء إلى تقدير هذه الاختلافات ، والتوقف عن توقع أن يتصرف بعضهم البعض ويشعرون بما يفعلون.

 

الفصل الثاني: السيد المصلح ولجنة تحسين المنزل

يحب الرجال الاعتراف بقدراتهم وتقديرها ، ويكرهون أن يتعرضوا للسخرية أو التجاهل.

تحب المرأة الاعتراف بمشاعرها وتقديرها ، وتكره أن يتم ازدرائها أو تجاهلها.

لا يقوم الرجال بتقييم المشاعر بشكل كبير لأنه من وجهة نظرهم ، يمكن أن ينتجوا سلوكًا حماسيًا وغير مستقر للغاية.

لا تقيم النساء قدرات عالية حيث أنهن في نظرهن يمكن أن ينتجن سلوكًا سلميًا يتسم بالشفافية والتنافس.

يحب الرجال العمل من تلقاء أنفسهم ، وممارسة قدراتهم من خلال حل المشكلات بسرعة وبشكل منفرد ؛ تحب النساء التعاون وممارسة مشاعرهن من خلال التواصل التفاعلي مع بعضهن البعض.

الرجال يقدرون الحلول ، ويرون أن المساعدة غير المطلوبة تقوض جهودهم لحل المشاكل وحدها ؛ تقدر النساء المساعدة ، ويرون أن الحلول غير المرغوب فيها تقوض جهودهن للمضي قدمًا بشكل تفاعلي.

يرغب الرجال في تقدير حلولهم ؛ ترغب النساء في أن يتم تقدير مساعدتهن.

 

الفصل الثالث: الرجال يذهبون إلى كهوفهم وتتحدث النساء

عندما يواجه الرجال مشاكل صعبة ، يصبحون غير متواصلين حتى يتمكنوا من معرفة أفضل طريقة لمساعدة أنفسهم ، بينما تصبح النساء متواصلات حتى يتمكن الآخرون من معرفة أفضل طريقة لمساعدتهم.

يحب الرجال إظهار قدراتهم من خلال السماح لهم بحل المشكلات دون تدخل ؛ تحب النساء إظهار مشاعرهن من خلال السماح لهن بربط المشاكل دون تدخل.

عندما يتواصل الرجال ، يرغبون في الوصول إلى النقطة ، ويريدون بشكل عام الاستماع فقط إذا شعروا أن المحادثة لها نقطة ؛ تستمتع النساء بالتحدث من أجل مصلحتهن ، ويسعدهن الاستماع دون قيد أو شرط.

 

الفصل الرابع: كيفية تحفيز الجنس الآخر

الغريزة في الإنسان هي الاعتناء بنفسه ، حتى لو كان ذلك يعني التضحية بالآخرين ؛ غريزة المرأة هي رعاية الآخرين ، حتى لو كان ذلك يعني التضحية بنفسها.

في العلاقة ، يجب على الرجل أن يتعلم كيفية العناية بشريكه بدلاً من التضحية باحتياجاته لصالحه ، ويجب على المرأة أن تتعلم كيفية رعاية شريكها بدلاً من التضحية باحتياجاتها لصالحه ، بحيث يتم تلبية احتياجات كلاهما.

إذا نجحوا في ذلك ، فإن كلاهما يفوز ، على عكس سلوكياتهما الغريزية حيث يكسب شخص ما من خسارة شخص آخر.

يجب العمل على هذا ، لأنه إذا شعر أي من الشريكين أن جهوده تجاه العلاقة لا تنجح في إرضاء شريكه ، فقد يشعر بالأذى ويقرر العودة إلى سلوكه الغريزي.

لسوء الحظ هذا يؤدي بالشريك الآخر إلى القيام بنفس الشيء ، وتتفكك العلاقة بلا هوادة.

في العلاقة ، يحتاج الرجل أن يشعر بالحاجة إلى انتباهه ، ويجب على المرأة أن تشعر بأن احتياجاتها حاضرة.

لتحقيق ذلك ، يجب على الرجل أن يعبر عن رغبته في تلبية احتياجاتها واستحقاقها لتلقي رعايته ، وعلى المرأة أن تعبر عن رغبتها في رعايته واستحقاقه لتلبية احتياجاتها.

يجب أن يتذكر كلاهما تقدير الآخر وقبوله ومسامحته وتجنب لومهما عندما يفشلان.

 

الفصل الخامس: التحدث بلغات مختلفة

يتحدث الرجال بعبارات حرفية لغرض نقل المعلومات ؛ تستخدم النساء رخصة فنية ومفردات درامية للتعبير عن مشاعرهن وربطها بالكامل.

يحب الرجال ترتيب أفكارهم قبل التواصل معهم ، ويميلون إلى أن يصبحوا بعيدين وغير تواصليين لأنهم يفكرون في مخاوفهم.

في هذا الوقت ، تحتاج المرأة إلى طمأنة أن شريكها لا يزال يعتبرها جديرة بالاهتمام بها.

تحب النساء فرز أفكارهن في عملية التواصل معهن ، ويميلن إلى صب مجموعة من المظالم العامة فيما يتعلق باهتمامهن.

في هذا الوقت ، يحتاج الرجل إلى طمأنة بأن شريكه لا يزال يعتبره جديرًا بالعناية بالأشياء.

يجب أن يحاول كلاهما تجنب الشعور باللوم شخصياً عندما يتعامل شركاؤهما مع المشاكل.

عندما يكون الرجل مضطربًا ، فهو لا يريد أن يعبر شريكه عن قلقه تجاهه ، لكنه يحب أن يقال أن المشكلة تكمن بسهولة في قدراته على التصحيح بسبب التصويت الضمني على قدراته.

عندما تكون المرأة مضطربة ، فإنها تحب شريكها للتعبير عن قلقها لها ، لكنها لا تريد أن تُقال أن المشكلة بسيطة لحلها بسبب الرفض الضمني لمخاوفها بشأن القضية.

يجب البحث عن حل بمجرد الاستماع إلى مشاعرها بالكامل: حل سريع للغاية يبرر قدراته ولكنه يقلل من مخاوفها ، كما أن استمرار المشكلة يبرر مخاوفها ولكنه يقلل من قدراته.

يشعر الرجال بالصلاحية والسرور عندما يُتركون لفرز الأشياء بأنفسهم ، ويشعرون بالضعف بسبب عرض التعاطف أو المساعدة غير المطلوبة.

تشعر النساء بالرضا والرضا من خلال تقديم التعاطف أو المساعدة غير المرغوب فيها ، ويشعرن بالضعف عند تركهن لفرز الأمور بمفردهن.

من أجل استيعاب استجابات شركائهم ، يجب على كل منهم إجراء تغييرات صغيرة على سلوكياتهم واتصالاتهم تجاه الآخر ، ولكن دون المساس بطبيعتهم الحقيقية.

 

الفصل السادس: الرجال مثل الأربطة المطاطية

ينسحب الرجال بشكل دوري للتغطية عندما يخافون فجأة من أن اكتفائهم الذاتي أصبح مهددًا.

في هذه الأوقات قد يصبحون غير قابلين تمامًا للمطالبة بالحق في أن يُتركوا بمفردهم وأن يُسمح لهم بعدم التعبير عن مشاعرهم ، ولكن إذا تم منحهم الدعم من خلال منحهم مساحة لبعض الوقت ، فسوف يشعرون بتحسن قريبًا ويعودون إلى لأنفسهم المحبة المعتادة مرة أخرى.

قد يكون من الصعب على النساء التعامل مع المفاجأة والسرعة التي ينسحب بها الرجال للتغطية ، ومن ثم يعودون إلى الخلف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!