fbpx التخطي إلى المحتوى

 

نقدم لكم اليوم بحث عن الطاقة للصف السادس الابتدائي ..أفكار ومراجع خاصًة وان العديد من الطلاب والطالبات يجتهدون كثيرًا لعمل مواضيع ابحاث الصف السادس الإبتدائي ومن ضمن هذه مواضيع الأبحاث بحث عن الطاقة بعدما قامت وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية أربع موضوعات للطلاب في المرحلة الصف السادس الإبتدائي، يتم الاختيار موضوع واحد فيما بينهم، على أن يتم إعداد مشروع البحث بناءً عليه عبر موقع  www.edmodo.com ، وهذه الموضوعات هي الماء، السياحة، الصحة، الطاقة، وذلك، بعد انتشار فيروس كورونا الجديد كوفيد -19، الذي هدد البشر في جميع دول العالم، ولهذا، قرر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إعداد مشروع بحثي اجباري، بعدما ألغيت الامتحانات في نهاية عام 2020، لجميع الطلاب لسنوات النقل والشهادة الإعدادية.

 

 

خطوات عمل مواضيع ابحاث الصف السادس الإبتدائي مشروع بحث عن الطاقة

  1. كتابة عنوان الموضوع الذي تم اختياره (الطاقة).
  2. كتابة الرقم التعريفي الخاص بالطالب (كود الطالب).
  3. كتابة الزملاء المشاركين، إن وجد.
  4. كتابة مقدمة عن موضوع البحث.
  5. كتابة عناصر البحث.
  6. ذكر النتائج الخاصة بالبحث وملاحظاتك عليها.
  7. ذكر المصادر (المراجع) التي تم الاستعانة بها في مشروع البحث.
  8. شروط تضمن قبول مشروع البحث للصف السادس الابتدائي.
  9. كتابة عنوان جذاب للمشروع.
  10. عرض الأفكار في المشروع بطريقة منظمة.
  11. استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة.
  12. الالتزام بعدد الكلمات المحددة.
  13. الالتزام بجميع محاور المشروع.
  14. مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
  15. يمكن لخمسة طلاب على الأكثر المشاركة في بحث واحد.
  16. كما يمكن أن يقوم الطالب بتقديم بمفرده.
  17. لا تقل كلمات البحث عن 400 كلمة تقريبا.
  18. لا يقل ملخص البحث عن 50 كلمة تقريبا.
  19. لا تقل الفقرة الانجليزية عن 15-30 كلمة كما في المثال السابق.
  20. ويقوم الطلاب بتقديم الأبحاث من خلال منصة ادمودو التعليمية.
  21. يمكن للطلاب تسليم البحث مكتوبا ايضا في المدرسة الخاصة به.

 

 

عناصر مشروع بحث عن الطاقة للصف السادس الابتدائى

الصحراء المصرية غنية بمصادر الطاقة التي يمكن الاستفادة منها في ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي، ويجب على طالب الصف السادس الابتدائي أن يتناول المحاور التالية خلال إعداد مشروع الطاقة، وهي:

  • مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية.
  • اذكر دور الروافع في دعم الحياة في البيئة الصحراوية.
  • ضع تصور للاستخدام الأمثل للطاقة في البيئة الصحراوية.
  • صمم بوستر تدعو فيه زملائك؛ لإقامة مشروع بالصحراء المصرية، ويعتمد على أحد مصادر الطاقة باللغة العربية وبأحد اللغات الأجنبية.

 

 

نموذج بحث عن الطاقة للصف السادس الابتدائي

الطاقة هي أحد أهم العناصر التي وهبها الله عز وجل للإنسان في الأرض، والطاقة هي المقدرة على إنجاز الأعمال، وبالتالي لا يمكن أن يحدث أي عمل دون وجود الطاقة مهما كان صغيرا أو كبيرًا، فحتى خلايا جسم الإنسان تستخدم الطاقة للقيام بمهامها الوظيفية، كما يستخدمها الإنسان في تشغيل الأشياء التي لا يقوى عليها، ومنها:

  • المصانع.
  • وسائل النقل.
  • الماكينات الثقيلة.

 

تعريفات الطاقة

  • هي كل ما يمدنا بالنور ويعطينا الدفء وينقلنا من مكان إلى آخر ، وتتيح استخراج طعامنا من الأرض وتحضيره وتضع الماء بين أيدينا ويدير عجلة الألات التي تخدمنا .
  • وهي قدرة المادة على إعطاء قوة قادرة على إنجاز عمل معين.
  • وهي مقدرة نظام ما على إنتاج فاعلية أو نشاط خارجي (ماكس بلانك).
  • وهي كيان مجرد لا يعرف إلا من خلال تحولاته.
  • وهي عبارة عن كمية فيزيائية تظهر على شكل حرارة أو شكل حركة ميكانيكية أو كطاقة ربط في أنوية الذرة بين البروتون والنيترون .

 

 

أنواع الطاقة

موضوع الطاقة يعد من الموضوعات الهامة وذلك لأنها هامة لكافة البشر ، وازدادت أهميتها لاسيما بعد اكتشاف مصادر الطاقة الغير متجددة كالنفط  مثلا وقد اعتمد عليها الإنسان لفترات طويلة حتى تم إكتشاف مصادر أخرى للطاقة المتجددة.

الطاقة هو ما تمتلكه المادة من قدرة وإمكانية على القيام بأعمال معينة أو مهمات ما من خلال قوى بها، يمكن القول أن الطاقة غي القدرة الموجودة في النظام وتساعده على الإنتاج بفعالية وكفاءة.

 

  1. الطاقة الكيميائية

وهي الطاقة التي تربط بين ذرات الجزيئ الواحد بعضها ببعض في المركبات الكيميائية . وتتم عملية تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حرارية عن طريق إحداث تفاعل كامل بين المركب الكيميائي وبين الأكسجين لتتم عملية الحرق وينتج عن ذلك الحرارة . وهذا النوع من الطاقة متوفر في الطبيعة ، ومن أهم أنواعه النفط والفحم والغاز الطبيعي والخشب .

 

  1. الطاقة الميكانيكية

وهي الطاقة الناتجة عن حركة الأجسام من مكان لآخر حيث أنها قادرة نتيجة لهذه الحركة على بذل شغل والذي يؤدي إلى تحويل طاقة الوضع ( potential energy ) إلى طاقة حركية (kinetic energy ) ، والأمثلة الطبيعية لهذا النوع من الطاقة هي حركة الرياح وظاهرة المد والجزر، ويمكن أن تنشأ الطاقة الميكانيكية بتحويل نوع آخر من الطاقة إلى آخر ، مثل المروحة الكهربائية “تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية “.

 

  1. الطاقة الحرارية

وتعتبر من الصور الأساسية للطاقة التي يمكن أن تتحول كل صور الطاقة إليها ، فعند تشغيل الألات المختلفة باستخدام الوقود ، تكون الخطوة الأولى هي حرق الوقود والحصول على طاقة حرارية تتحول بعد ذلك إلى طاقة ميكانيكية أو إلى نوع من أنواع الطاقة .

ولا تتوفر الطاقة الحرارية بصورة مباشرة في الطبيعة إلا في مصادر الحرارة الجوفية .

 

  1. الطاقة الشمسية

وهي مصدر للطاقة لا ينضب ، ولكنها تصل إلينا بشكل مبعثر وتحتاج إلى تقنية حديثة (خلايا شمسية) من أجل تجميعها والاستفادة منها ، وهي مصدر نظيف فلا ينتج عن استعماله أي غازات أو نواتج ضارة للبيئة كما هو الحال في أنواع الوقود الأخرى

 

  1. الطاقة النووية

وهي الطاقة التي تربط بين مكونات النواة (البروتونات أو النيترونات) وهي تنتج نتيجة تكسر تلك الرابطة وتؤدي إلى إنتاج طاقة حرارية كبيرة جدا .

 

  1. الطاقة الكهربائية

حيث لا يوجد مصدر طبيعي للكهرباء ، والسبب في ذلك أن جميع المواد تكون متعادلة كهربائيا ، والطاقة الكهربائية لا تنشأ إلا بتحويل نوع من أنواع الطاقة إلى طاقة كهربائية مثل تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية كما هو الحال في المولد الكهربائي ، أو تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية كما هو الحال في البطاريات .

 

  1. الطاقة الضوئية

هي عبارة عن موجات كهرو مغناطيسية تحتوي كل منها على حزم من الفوتونات ، وتختلف الموجات الكهرومغناطيسية في خواصها الفيزيائية باختلاف الأطوال الموجية ، ومن الأمثلة عليها الأشعة السينية : وهي عبارة عن أشعة غير مرئية ذات طول موجي قصير جدا وتستخدم في المجال الطبي ، وكذلك أشعة جاما : وهي أشعة لا تتأثر بالمجالات الكهربائية أو المغناطيسية ولها القدرة على النفاذ وتعتبر من الأشعة الخطرة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!