0

السعودية: منع التجول فى مكة والمدينة 24 ساعة للتصدى لكورونا

 

السعودية: منع التجول فى مكة والمدينة 24 ساعة للتصدى لكورونا هذا هو الخبر الذي أدهش الجميع في حالة من الصمت والسكون، الذي اجتاح العالم، بعد قرارات حظر التجوال التي امتدت من العالم الغربي، لتصيب عالمنا العربي، بل ويبدأ الأمر بأن السعودية تفرض حظر تجول على مدار 24 ساعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي تلك الأماكن المقدسة التي كانت لا تخلو من البشر، من كافة ومختلف بلدان ومدن العالم! وعلى الرغم من قساوة أن السعودية تفرض حظر تجول على مدار 24 ساعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلا أن هذا القرار جاء من منطلق الإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها المملكة العربية السعودية، للوقاية من فيروس كورونا الذي اجتاح العالم وأودى بحياة الكثير من الأرواح…

 

 

فرض حظر التجوال في السعودية 24 ساعة في مكة والمدينة

قررت المملكة العربية السعودية يوم الخميس فرض حظر تجول على مدار 24 ساعة، على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، كجزء من إجراءات المملكة، لاحتواء انتشار فيروس كورونا الجديد، حسبما أفادت وكالة الدولة الرسمية.

وبحسب مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، من المقرر أن تطبق السلطات حظر التجول لمدة يوم كامل على مكة والمدينة، ولكن سيسمح للسكان البالغين بمغادرة منازلهم؛ لتلقي الرعاية الطبية العاجلة، والإمدادات الغذائية، بين الساعة 6 صباحًا و 3 مساءً.

ويستثنى من هذا القرار الذي يبدأ من الخميس و “حتى إشعار آخر” العاملين في المؤسسات الحيوية، في القطاعين العام والخاص، بموجب مرسوم ملكي سابق.

وقال المرسوم الصادر يوم الخميس “يحظر ممارسة أي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية، لمدينتي مكة والمدينة، باستثناء الصيدليات، ومتاجر المواد الغذائية، ومحطات الوقود، والخدمات المصرفية”.

وأضاف القرار أنه سيتم السماح لراكب واحد بالإضافة إلى السائق في كل مركبة آلية تتحرك داخل المدينتين، للحد من انتقال الفيروس المحتمل.

في 25 مارس، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إغلاق جميع الانشطة، على مستوى الدولة، تضمن حظر الدخول والخروج، من مكة والمدينة والرياض، بالإضافة إلى حظر على التنقل بين ثلاث عشرة مقاطعة في المملكة.

ويُسمح للسكان البالغين بمغادرة منازلهم للحصول على رعاية طبية عاجلة وإمدادات غذائية بين الساعة 6 صباحًا و 3 مساءً.

وقد أصاب الفيروس الجديد، المعروف أيضًا باسم فيروس كورونا Covid-19، أكثر من 1700 شخص في المملكة وقتل 16.

نفذت المملكة العربية السعودية ، التي يقطنها 30 مليون نسمة ، إجراءات صارمة منذ بداية تفشي المرض ، بما في ذلك تعليق الرحلات الدولية وإغلاق المدارس والجامعات وإغلاق منطقة القطيف الشرقية ، حيث تم الإبلاغ عن معظم الحالات الأولية.

كما علقت الحج والعمرة طوال العام وحظرت الصلاة في جميع مساجدها بما في ذلك المساجد المقدسة في مكة والمدينة.

قال وزير الحج والعمرة يوم الأربعاء على شاشة التلفزيون الحكومي إن المسلمين مدعوون للانتظار؛ حتى يتضح أكثر عن عواقب فيروس كورونا قبل التخطيط لموسم الحج السنوي.

يتدفق حوالي 2.5 مليون حاج من جميع أنحاء العالم إلى أقدس المواقع الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ للطقوس الدينية المقدسة التي تستمر لمدة أسبوع ، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل مسلم قادر على العمل ومصدر رئيسي للدخل للمملكة.

وكشفت المملكة الغنية بالنفط عن إجراءات تحفيز اقتصادي تبلغ قيمتها 120 مليار ريال (32 مليار دولار) لدعم الأعمال ، وقالت إنها تعتزم زيادة الاقتراض إلى 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في جهود للحفاظ على اقتصاد تضرر من الوباء.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.