fbpx التخطي إلى المحتوى

 

الأزهر الشريف يوضح حكم صيام رمضان في ظل تداعيات انتشار كورونا وذلك بعدما تداول البعض على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الشائعات، التي تناولت حكم صيام رمضان وقد نشر أحدهم رأي الازهر في صيام رمضان للكورونا وتساءل الكثيرون عن مدى صحة الفتاوى المتداولة مؤخرًا بشأن صوم رمضان 2020، وهو ما دفع لجنة الأزهر إلى الاجتماع ومباحثة الأمر، وقد خرجت لنا أخيرًا بفتوى أوضح فيها الأزهر الشريف هذا الأمر.

 

 

حكم صيام رمضان بعد انتشار فيروس كورونا 2020

أوضحت لجنة الأزهر بعد المباحثات قائلة يجب على المسلمين أن يصوموا رمضان على الرغم من فيروس كورونا، وقالت اللجنة إنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن على وجود صلة بين الصيام والفيروس

قالت لجنة الأزهر في جلسة عاجلة الثلاثاء إن المسلمين يجب أن يصوموا خلال شهر رمضان بغض النظر عن تفشي فيروس كورونا ، وسط مخاوف من أن يؤثر الوباء على شهر الصوم الإسلامي ، المقرر أن يبدأ في 23 أبريل.

وقالت لجنة فقه الأزهر في بيان رسمي إنه “لا يوجد دليل علمي حتى الآن على وجود صلة بين الصيام والفيروس”.

وقالت: “أحكام الشريعة في الصيام تبقى كما هي دون تغيير على أن الصيام واجب على جميع المسلمين ، باستثناء أولئك المستثناة من الصيام لعذر صحيح”.

وتأتي هذه التصريحات وسط نقاش على وسائل التواصل الاجتماعي حول ما إذا كان الوباء سيؤثر على رمضان ، وعدم اليقين بشأن تأثير الحج على الحج ، والذي عادة ما يقوم به أكثر من مليوني حاج.

وقالت السلطات المصرية إن جميع الأنشطة الدينية الجماعية ، بما في ذلك صلاة الجماعة في المساجد ، ستستمر خلال شهر رمضان.

كما تم تعليق الأنشطة العامة الأخرى المخطط لها في رمضان ، مثل المآدب العامة للمحتاجين لتناول الإفطار.

 

 

وعلقت مصر صلواتها في المساجد والكنائس الشهر الماضي في خطوة تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

وسبق هذا التحرك تعليق المدارس والجامعات وحركة النقل الجوي.

ومن المتوقع أن يتم تمديد حظر التجوال من الغسق حتى الفجر لمدة أسبوعين ، والذي بدأ في 25 مارس ، قريبًا.

سجلت مصر حتى الآن 1،322 حالة إصابة بفيروس كورونا ، بما في ذلك 85 حالة وفاة. بلغ عدد مرضى مرض الكورونا الذين أعيد اختبارهم سلبيًا للفيروس 396 ، تعافى 259 منهم تمامًا وغادروا مستشفيات العزل.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!