0

ملخص كيمياء الصلاة 5 سدرة المنتهى للكاتب أحمد خيري العمري

 

نتناول معكم اليوم ملخص كيمياء الصلاة 5 سدرة المنتهى للكاتب أحمد خيري العمري التي تسلط الضوء على الصلاة، وهي ركن أساسي من أركان الدين الاسلامي، لإعادة تشكيل عقولنا وتصفية خلافاتنا، ويتحدث المجلد الخامس سدرة المنتهى من السلسلة عن أن الصلاة من العبادات التي تساعد الإنسان على القيام بالأشياء التي خُلق من أجلها، وأهم هذه الاسباب: بناء الأرض، ويركز ملخص كيمياء الصلاة 5 على الجلسة الأخيرة في الصلاة، وهي (التحية) والمعاني العظيمة المضمنة في كل كلمة من التحيات التي نؤديها يوميًا في الصلاة.

 

 

ملخص كيمياء الصلاة 5 – سدرة المنتهى: حجر النهضة منصة الإنطلاق

تحدث الكاتب عن أهمية التحية ومعناها الحقيقي ودورها في “تعميق العلاقات”، وكيفية الاستشعار بأهميتها أثناء إقامة الصلاة.

في الجزء الأخير من السلسلة نتعرض للجزء الأخير من الصلاة: التشهد، ونحن نفهم معنى جديد لكلمة “التحية”، وننظر إلى “السلام” بنظرة غير مسبوقة.

نكتشف معاني “التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ”، ويناقش المؤلف الفرق بين “الرسول” و “النبي” الذي اعتقدنا أننا نعرفه.

نتعرف على “أهل البيت” الحقيقيون، ونقوم بمعرفة “التابعين” حتى نصل إلى معنى شخصي للغاية لعنوان الكتاب، والذي سيتم الكشف عنه في صفحات الكتاب “سدرة المنتهى” الأخيرة.

نصل في نهاية هذه رحلة الى “كيمياء الصلاة”، الكتاب الذي يتوقف عند كل كلمة نكررها في صلاتنا.

ندرك في كل حركة وسكنة الغاية والهدف من إقامة الصلاة.

نتصفح المعاني عن طريق سفينة مزينة باللغة العربية؛ للوصول إلى اقصى فهم لعبادة الصلاة.

الفهم هو الشرارة الأولى التي يحاول أحمد خيري العمري إشعالها؛ للوصول إلى القلوب والعقول التي يتراكم عليها الصدأ، ويطلبها جنود المادة، ويصبح الامر مادي بحت، بدلاً من كونها نورًا.

وأصبحنا جثث بدلاً من أن نكون أرواح.

 

 

 

لكن يبقى الأمل في شرارة واحدة تحت كل هذا الرماد، الشرارة التي يحاول “العمري” إشعالها، من خلال استعراض الصلاة التي يؤديها معظم المسلمين.

الشرارة تحرق النفوس المتبلدة، وتفتح العقول المغلقة، وتلين القلوب المتحجرة، وتعيد النور إلى الأرواح المظلمة، فتنبعث منها ضوء غاب لفترة طويلة، ويمكنه أن يعود بالايمان.

“كيمياء الصلاة” هذه السلسلة التي تحاول أن تثبت أن ما هو عماد الدين، وهي يمكن أن تكون ركيزة الشخص نفسه، الفرد والاسرة والمجتمع والحضارة، ويحاول المؤلف استرجاع النور من قلب الظلام، ويرسل رسالة في حياة كل منا، لذلك نولد من جديد وهي واحدة من المحاولات عند ولادتنا، وهي أهم ولادة من شأنها أن تحدث فرقًا في حياتنا ومجتمعنا أيضًا، هنا نتحدث عن “الصلاة” التي عرفها المسلمون ويؤديها المسلم لقرون حتى اليوم، دون أي انحراف أو تشويه في شكلها ونطقها، حتى تنطلق إلى أفق أعلى، نحن نتحدث عن أفق الصلاة الجديد لا ينفي آفاق أخرى، بل يضيء ويزيدها، حتى نصلي كما يجب أن نقيم الصلاة، كما أمرنا الرسول محمد القدوة والإمام صل الله عليه وسلم.

 

يمكنكم قراءة باقي ملخصات سلسلة كيمياء الصلاة للكاتب أحمد خيري العمري

  1. ملخص كتاب كيمياء الصلاة 3 عالم جديد ممكن للكاتب أحمد خيري العمري
  2. تلخيص كتاب كيمياء الصلاة 2 ملكوت الواقع للكاتب أحمد خيري العمري
  3. ملخص كتاب كيمياء الصلاة 1 المهمة غير المستحيلة للكاتب أحمد خيري العمري

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.