fbpx التخطي إلى المحتوى

 

مرض الكبد من الأمراض التى تهدد حياة صاحبها لخطورته أما أعراض مرض الكبد وأسبابه عديدة، عندما تواجه أعراض مرض الكبد عليك الذهاب إلى الطبيب بأقصى سرعة، لأن مشكلات الكبد من أخطر المشكلات التى يمكن أن يواجهها أحداً.

 

 

أين يقع الكبد في جسم الإنسان؟

إن مكان الكبد تحت القفص الصدرى فى الجانب الأيمن من البطن، ويعد عضواً أساسياً للتخلص من السموم الموجودة بالجسم أثناء هضم الطعام، وحجمه مثل حجم الكرة.

 

أسباب مرض الكبد ومشكلاته

  • العدوى من الأسباب التى تسبب مرض أو تليف الكبد حيث أن الفيروسات والطفيليات تصيب الكبد عن طريق العدوى بالدم أو السائل المنوى أو الطعام أو الماء الملوث أو التلامس القريب مع المصاب والأنواع الشائعة لهذه العدوى: إلتهاب الكبد A” “، إلتهاب الكبد “B”، إلتهاب الكبد “”C.
  • الخلل فى الجهاز المناعى من الأسباب التى تؤثر على الكبد، ومن أمراض المناعة الذاتية: إلتهاب الكبد بالمناعة الذاتية، تليف الكبد الصفراوي الرئيسى، إلتهاب الأقنية الصفراوية الأساسي.
  • من العوامل التى تؤثر على الكبد أيضاً هى الوراثة، فيمكن لجين غير عادى موروث من الوالدين أو أحدهما أن يتسبب فى تراكم مواد متنوعة فى الكبد وذلك يؤدي إلى تليفه، ومن الأمراض الوراثية الشائعة: ترسب الأصبغة الدموية، فرط أوكسالات البول والداء الأوكسالي، ومرض ويلسون.
  • السرطان يعد من أمراض الكبد ومن أمثلته: سرطان الكبد، سرطان القنوات الصفراوية، والأورام الغدية الكبدية.
  • ومن ضمن أسباب تليف الكبد أيضاً (تعاطي الكحول، السمنة، مرض السكري، إرتفاع مستويات الدهون الثلاثية فى الدم، الوشم وعمل ثقوب بالجسم، التعرض لبعض المواد المواد الكيميائية السامة).

 

أعراض مرض الكبد والعلامات التي تدل على الإصابة به

  1. إصفرار العينين والبشرة.
  2. ألم في البطن وإنتفاخها.
  3. تورم الكاحلين والسيقان.
  4. الشعور بحكة في الجلد.
  5. لون البول داكن.
  6. لون البراز شاحب أو به دم أسود.
  7. الشعور بالتعب المزمن.
  8. الشعور بالغثيان أو القيئ.
  9. فقدان في الشهية.
  10. التعرض للكدمات بسهولة.

 

طرق لعلاج أمراض الكبد والوقاية من مشكلاته

  •     يتم علاج أمراض الكبد حسب العامل المسبب للمرض.
  •     فإن علاج مرض الكبد الناجم من الأدوية هو التوقف عن تناول تلك الأدوية الممرضة.
  •     وفى حالة المرض الناجم من الكحول هو العلاج (بالكورتيكوستيرويدات)، وإلتهاب الكبد C يكون العلاج (إنترفيرون ألفا، ريبافيرين) ومرض ويلسون علاجه (بنسيلامين).

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!