fbpx التخطي إلى المحتوى

 

هل تعلم اضرار استخدام الكحول في تعقيم اليدين ..احذر الكحول الإيثيلي المستخدم في صناعة معقمات ومطهرات اليدين، وعلى الرغم من أن مطهرات اليد يمكنها إزالة الجراثيم من يديك عند استخدام هذه المنتجات كما هو مخصص للاستخدام، ولكن السؤال هو، هل هي آمنة وفعالة كما يعتقد الناس ؟ وما هي اضرار استخدام الكحول و المخاطر المرتبطة باستخدام المطهر اليدوي؟!، وما هي عوامل السلامة والحماية الشخصية من اضرار استخدام الكحول ومخاطر استخدام المطهر او معقم اليدين؟!.

 

 

المخاطر المرتبطة باستخدام الكحول في معقم اليدين

على الرغم من كل الخير الذي يمكن أن تفعله المطهرات التي تحتوي على الكحول، فقد أعرب بعض الأطباء عن مخاوفهم بشأن بعض مكوناتها، كما أن الاستخدام العرضي لمطهر اليد لن يؤذيك، إلا أن الاستخدام المنتظم بمرور الوقت يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل، منها:

 

  1. خطر التسمم بالكحول

يشكل معقم اليدين خطرًا محتملاً للتسمم الكحولي، خاصة للأطفال الصغار الذين ينجذبون إلى الروائح المرحة والألوان الزاهية للعديد من المطهرات.

تحتوي زجاجة المطهر التي تحتوي على أونصتين على 62٪ من الكحول الإيثيلي، عند هذا التركيز، حتى جرعة صغيرة يمكن أن تكون خطيرة إذا تم تناولها، مما يؤدي إلى الدوخة، وتلعثم في الكلام، والصداع، وحتى تلف الدماغ أو الوفاة في الحالات القصوى.

 

  1. استبدال الكحول الإيثيلي بـ الكحول الميثيلي !

يصلح الكحول الإيثيلي أو الأيزوبروبيل للاستخدام الآدمي، والاستخدام الموضعي على الجلد للقضاء على البكتيريا، بينما يعد الكحول الميثيلي هو غير صالح للاستخدام الآدمي، ولا يجوز وضعه على الجلد أو إستنشاقه أو إدخاله في المعقمات والمطهرات، خاصًة وأن في ظل تلك الازمة التي نعيش فيها بسبب فيروس كورونا، والحاجة الدائمة الى التعقيم والتطهير، لجأ بعض المجرمين الى غش هذه المنتجات.

 

  1. جفاف الجلد

أخبرناك عن مخاطر الكحوليات في العناية بالبشرة في مقال سابق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!