fbpx التخطي إلى المحتوى

 

هل تعلم اضرار استخدام الكحول في تعقيم اليدين ..احذر الكحول الإيثيلي المستخدم في صناعة معقمات ومطهرات اليدين، وعلى الرغم من أن مطهرات اليد يمكنها إزالة الجراثيم من يديك عند استخدام هذه المنتجات كما هو مخصص للاستخدام، ولكن السؤال هو، هل هي آمنة وفعالة كما يعتقد الناس ؟ وما هي اضرار استخدام الكحول و المخاطر المرتبطة باستخدام المطهر اليدوي؟!، وما هي عوامل السلامة والحماية الشخصية من اضرار استخدام الكحول ومخاطر استخدام المطهر او معقم اليدين؟!.

 

 

المخاطر المرتبطة باستخدام الكحول في معقم اليدين

على الرغم من كل الخير الذي يمكن أن تفعله المطهرات التي تحتوي على الكحول، فقد أعرب بعض الأطباء عن مخاوفهم بشأن بعض مكوناتها، كما أن الاستخدام العرضي لمطهر اليد لن يؤذيك، إلا أن الاستخدام المنتظم بمرور الوقت يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل، منها:

 

  1. خطر التسمم بالكحول

يشكل معقم اليدين خطرًا محتملاً للتسمم الكحولي، خاصة للأطفال الصغار الذين ينجذبون إلى الروائح المرحة والألوان الزاهية للعديد من المطهرات.

تحتوي زجاجة المطهر التي تحتوي على أونصتين على 62٪ من الكحول الإيثيلي، عند هذا التركيز، حتى جرعة صغيرة يمكن أن تكون خطيرة إذا تم تناولها، مما يؤدي إلى الدوخة، وتلعثم في الكلام، والصداع، وحتى تلف الدماغ أو الوفاة في الحالات القصوى.

 

  1. استبدال الكحول الإيثيلي بـ الكحول الميثيلي !

يصلح الكحول الإيثيلي أو الأيزوبروبيل للاستخدام الآدمي، والاستخدام الموضعي على الجلد للقضاء على البكتيريا، بينما يعد الكحول الميثيلي هو غير صالح للاستخدام الآدمي، ولا يجوز وضعه على الجلد أو إستنشاقه أو إدخاله في المعقمات والمطهرات، خاصًة وأن في ظل تلك الازمة التي نعيش فيها بسبب فيروس كورونا، والحاجة الدائمة الى التعقيم والتطهير، لجأ بعض المجرمين الى غش هذه المنتجات.

 

  1. جفاف الجلد

أخبرناك عن مخاطر الكحوليات في العناية بالبشرة في مقال سابق.

تشمل الكحوليات المستخدمة في مطهرات اليد الأيزوبروبيل والإيثانول والبروبانول والتي تهيج الجلد، و تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية، وزيادة الحمض، وتفشي جفاف الخلايا، وتزيد من خطر التهاب الجلد التماسي.

 

  1. اعراض الشيخوخة المبكرة

يمكن أن تؤدي الكحول الإيثيلي  ومكونات المعقمات إلى زيادة ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وكذلك والشقوق، والقشور.

بمرور الوقت، يمكن للكحول أن يعطل وظيفة الحاجز الطبيعي، مما يقلل من قدرة الجلد على حماية نفسه، ويؤدي إلى زيادة الجفاف.

 

  1. تلف الجلد

أظهرت الدراسات العلمية أن الكحوليات يمكن أن تتلف خلايا الجلد.

 

  1. مقاومة المضادات الحيوية

العديد من مطهرات اليد هذه الأيام مصنوعة من الـ “تريكلوسان” بالاضافة الى الكحول.

تم العثور على هذه المادة المضادة للبكتيريا في الدراسات الحيوانية لتعطيل وظيفة الهرمون.

كما أن الـ “تريكلوسان” مرتبط بظهور ما يسمى بـ “الجراثيم الخارقة” – البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تقاوم المضادات الحيوية.

أعلن مركز السيطرة على الأمراض في عام 2013 أن ارتفاع الجراثيم الخارقة (نتيجة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية) كان يمثل تهديدًا خطيرًا لصحة الإنسان، وتسبب في وفاة 23000 على الأقل في ذلك العام.

 

  1. مواد كيميائية غير معروفة

العديد من مطهرات اليد مصنوعة من الكحول بالاضافة إلى العطور الكيميائية.

نظرًا لأن الشركات المصنعة ليست مطالبة بإدراج مكونات العطر على الملصق، فأنت لا تعرف ما الذي تعرضه لنفسك.

العديد من العطور مزعجة وقد ارتبطت بالحساسية واضطراب الهرمونات.

 

  1. ضعف جهاز المناعة

نعتقد أننا نحد من خطر إصابتنا بالمرض عندما نستخدم الكحول ومعقمات اليد، ولكن يمكنهم بالفعل إضعاف جهاز المناعة، ويمكن أن تساهم في تقليل الدفاعات المناعية في وقت لاحق.

 

  1. معقم اليد بالكحول ليس كافي

تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لا يوجد حاليًا أي دليل على أن الصابون المضاد للبكتيريا (والمطهرات) أكثر فعالية من الصابون العادي والماء الدافئ في المساعدة على منع انتشار الجراثيم.

وجدت دراسة أجريت عام 2000 أن المطهرات لا تقلل بشكل كبير من كمية البكتيريا على اليدين، وقد تزيدها في الواقع.

وأضاف الباحثون أن المنتجات تجرد الجلد من زيوتها الطبيعية، وبما أن هذه الزيوت تمنع البكتيريا من الظهور على السطح، لذا فإن المطهر يمكنه بالفعل تقليل دفاعات البشرة.

 

كيفية الوقاية من أخطار الكحول

اتخذ هذه الخطوات لتقليل خطر التسمم الكحولي:

  • تجنب استخدام المطهرات الفورية كلما أمكن ذلك، واختر غسل اليدين بانتظام بدلاً من ذلك.
  • استخدم فقط كمية صغيرة من المطهر؛ قد لا يتبخر الكثير من السائل بسرعة ويمكن أن يلعق طفلك او حيوانك الاليف أصابعك أو راحتيك.
  • قم بالإشراف على الأطفال أثناء استخدام المطهرات لضمان فرك أيديهم حتى يجف تمامًا، وتخزين المطهر بعيدًا عن متناول أيديهم.

 

هل توقفت عن استخدام الكحول و معقمات اليد؟ رجاءًا شاركنا أفكارك…!

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!