0

وسائل قضاء وقت الفراغ

ان اكثر ما يخل بتوازن الانسان هو شعوره بالفراغ .فعدم ارتباط الشخص بعمل او هواية او خدمة عامة تشغل تفكيره . يجعله يعيش في فراغ ممل قاتل ،و مثل هذا الفراغ يدفعه الى السير في طرق ملتوية و خطرة .

الفراغ والوحده

و بعد ان امكن توفير الوقت نتيجة الاختراعات الحديثة . اصبحت ظاهرة الفراغ مشكلة اكبر و اكبر . و من الجدير بالذكر انه قد وجد بالدراسة ان اغلب الاضطرابات الطلابية او العمالية يقوم بها اولئك الذين لديهم فراغ نتيجة عدم التزامهم بالعمل المكلفين به .و ايذا هذا لايعني ان تحركات الطلبة او العمال منشؤها هو الفراغ .و هنا ياتي السؤال الاهم . و هو كيف اقضي وقت الفراغ و بتعد عن مساوئه و اخطاره . و الاجابة بسيطة ،ان لكل منا مواهب و هوايات . و تلك المواهب و الهوايات هي خير وسيلة لملء الفراغ ، و قد تستخدم تلك المواهب و الهوايات في عمل يدر عليك عائدا ماديا .او بالنفع على المجتمع .

الفراغ القاتل

فقد يجد الانسان طريقه في الرسم او الموسيقى او التاليف او المحاضرات و كل ما يلزم هو ان يعرف الانسان بكل دقة ووضوح اي نوع من الهواية او الموهبه يناسبة و ذلك لانه اذا اختار الانسان شيئا لا يتفق مع طبيعته سوف يؤدي ذلك الى الشعور بالملل و بعدم الاهمية و ذلك سيؤدي الى مضاعفة المشكلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *