0

تعرف على الأمراض التى تصيبك بالسمنه

فى البدايه لبد ان نغير مفهوم اسباب زياده الوزن من حياتنا فكثيرا من الناس يجعلون اسباب زياده الوزن العديده فى كثره الطعام وعدم بذل المجهود فقط . وهذا بالطبع امرا غير صحيح ومعلومات محدوده جدا عن مرض السمنه فاسباب الاصابه بهذا المرض كثيره جدا ولاتحصه ولاتعد . فتعالوا بنا اليوم لنلقى على اسماعكم اهم اسباب السمنه .
كشف احد اطباء السمنه والنحافه الامريكى الجنسيه عن عده امراض تتسبب فى اصابه الأنسان بمرض السمنه .

الأمراض التى تتسبب فى السمنه

1ـ امراض ضغط الدم : ارتفاع ضغط الدم وكذلك انخفاضه يؤثران بشكل كبير على عملية حرق الدهون وضعف التمثيل الغذائى للجسم كما أن هناك بعض العلاجات التى تستخدم فى علاج الضغط المرتفع تؤدى إلى حدوث خللا فى عملية التمثيل الغذائى.
2ـ امراض الكبد : وتعد أمراض الكبد من أهم الأمراض التى تؤثر على الإصابة بالسمنة فالكبد هو المسئول الأول عن عملية التمثيل الغذائى وأى خلل يصاب به يؤثر مباشرة على تلك العملية.
3ـ  أمراض الكلى : تؤثر أيضا أمراض الكلى وزيادة الأملاح بالجسم على إضعاف عملية التمثيل الغذائى وبالتالى الإصابة بالسمنة كما أن هناك علاقة طردية بين زيادة وارتفاع نسبة الأملاح بالجسم وتخزين المياه وضعف عملية حرق الطعام.
4ـ أمراض الغدد الصماء : ومن أهم تلك الأمراض هى الخلل الذى يصيب الغدة الدرقية والتى يطلق عليها غدة التمثيل الغذائى.وفى حالة إصابة تلك الغدة بكسل فى عملها ينتج عنه بشكل مباشر كسلا فى التمثيل الغذائى وبالتالى يصاب المريض بالسمنة.
5ـ الخلل الهرمونى : وتعد تكيسات المبيض من أهم الأمراض التى تؤدى إلى خلل الهرمونات بالجسم وهو مرض يصيب السيدات والفتيات نتيجة لعدة عوامل أهمها العوامل الوراثية وتؤدى تكيسات المبيض إلى حدوث خللا فى هرمونات الجسم وإضرابات بسكر الدم وهو ما ينتج عنه الإصابة بمرض السمنة وزيادة الوزن والتى تعتبر فى بعض الحالات من أهم المؤشرات للإصابة بتكيسات المبيض.
6ـ أمراض الحساسية والاكزيما الجلدية : أمراض الحساسية كحساسية الجلد والاكزيما تتطلب تناول جرعات من الأدوية التى تحتوى على مادة الهيستامين وهى المادة التى تضعف من حدة أعراض الحساسية ولكنها تعمل فى نفس الوقت على زيادة الشهية للطعام بصورة كبيرة وبالتالى تؤدى إلى زيادة الوزن.
7ـ الالتهابات المزمنة :الاصابة بالالتهابات المزمنة وأمراض المناعة تتطلب تناول المريض جرعات من دواء الكورتيزون والتى تؤدى إلى الإصابة بالسمنة فالكورتيزون يعمل على تخزين كميات كبيرة من الماء بالجسم كما يؤثر على معدل التمثيل الغذائى بالجسم.
8ـ الحساسية الصدرية وأمراض الجهاز التنفسى: وتعد الحساسية الصدرية من أهم أسباب الإصابة بالسمنة وخاصة فى حالة الإصابة بتلك الأمراض فى سن الطفولة.فتناول علاجات ومضادات الهستامين والكورتيزون واستخدام بخاخات الأنف فى مرحلة الطفولة يساعد على زيادة عدد الخلايا الدهنية بالجسم وهو ما ينتج عنه الإصابة بالسمنة فيما بعد
9ـ  أمراض المفاصل والعظام : إن العلاجات المسكنة لآلام المفاصل ومضادات الالتهاب ترهق عمل الكلى والكبد وبالتالى تضعف من قدرتهم على القيام بعملية التمثيل الغذائى بشكل جيد وهو ما ينتج عنه انخفاض معدل حرق الطعام وبالتالى الإصابة بالسمنة.
10ـ الأمراض النفسية : وتعتبر المهدئات ومضادات الاكتئاب المستخدمة فى علاج العديد من الأمراض النفسية سببا أساسيا للأصابة بالسمنة فالعلاجات المهدئة تؤثر بشكل مباشر على عملية التمثيل الغذائى وتضعفها، كما تقلل من قدرة الجسم على أكسدة الدهون والسكريات بشكل فعال، وبجانب ذلك فهى تساعد على فتح الشهية للطعام وهو ما يزيد من آثارها السلبية وخاصة السمنة وزيادة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *