نصائح هامة لمذاكرة افضل

كتب: آخر تحديث:

من الامور المهمة فى عملية التعليم وخاصة اوضاع المتعلم اثناء القراءة يجب مراعاة الاتى :–

1- عدم الجلوس فترات طويلة والمشي ولو خطوات قليله بين كل ساعة واخرى

2- يجب ان يكون الظهر مستقيما ,  لان الجلوس طويلة دون تحريك الذرعين والرقبة والقدمين كل فترة قد يؤدى الى تصلب العضلات وارهاق العينين واضطراب الدورة الدموية وتقوس الفقرات للعمود الفقرى فى الظهر والام تنعكس على القدرة العامة للشخص فى الاداء والذكاء , و يحذر الخبراء من التشوهات التى تصيب العمود الفقرى من انحناء وميل وخلل الفقرات ( الانزلاق الغضروفى ).

والتى تبدأ من الصغر بسبب جلوس التلاميذ الخاطىء فى مراحل نموهم المتقدمة مما ينشأ عنه تشوهات على غير العادة ومن اهم هذه الاخطاء هو الجلوس لفترات طويلة فى اوضاع غير سليمة لراحة الجسم والانقطاع عن الرياضة التى يجب ان تتخلل فترات الجلوس للمذاكرة . ( الكلام ده مهم جدا لان اثاره ممكن مش هتحس بيها غير بعد تقدم العمر فلازم نهتم منذ الصغر بهذه الاشياء )

3- تجنب حركة ارتداد العين فى القراءة من امام الى الخلف لان هذا من العادات السيئة , ويورث صاحبه التردد والوسوسة وعدم القدرة على اتخاذ القرار فى حياته العملية .
4 – القارىء الماهر يقرأ عبارة وليس كلمة بكلمة .
5- اتخذ مكانا للمذاكرة بعيدا عن التلفزيون والراديو واماكن الضوضاء مما يحدث الشوشرة على الفكر والعقل لزيادة القدرة على التركيز .

6 – افضل مكان للجلوس هو المكتب او المنضدة وليس السرير , لان الجلوس على السرير يؤدى الى التراخى والنعاس فلا يجتمع النوم مع الانتباه المطلوب لعملية التذكر والانتباه .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.