fbpx

كيفية صلاة عيد الأضحى 2019 موعد الصلاة للعيد الكبير 1440

يجب تعليم الأطفال كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك وكيف نصلى صلاة العيد هذا السؤال يتساؤله الأطفال وبعد الكبار الذين يجهلون وينسون كيف نؤدي الصلوات.

Advertisements

من نعم الله علينا أن هدانا لدين نبينا محمد صلي الله عليه و سلم ، و من حظنا أنه دين يسر و تعليم و توجيه و إرشاد.

أوشك رمضان علي الانتهاء و اقترب عيد الفطر المبارك – أعاده الله علينا و عليكم باليمن و الخير و البركات – و من المعلوم أن لكل شئ في ديننا الحنيف أحكام و قواعد و كيفية ، فالمسلم الحق هو الذي يتتبع معرفة تلك القواعد و الكيفيات .

” كيفية صلاة العيد الكبير 1440 ” هو ما سنتحدث عنه في هذه المقالة بإذن الله تعالي

بمناسبة اقتراب حلول عيد االفطر المبارك، ننشر لكم تفاصيل صلاة العيد من حيث كيفيتها و حكمها، و موعدها، فصلاة العيد من الصلوات المحببة لدى جميع المسلمين في كل الدول العربية و الإسلامية، نظراً لأنها تنمي روح المحبة و التآلف بين المسلمين في كل مكان، و تحرص وزارة الأوقاف المصرية على توفير أماكن و اسعة و ساحات المساجد لتتيح لأكبر عدد من المسلمين المشاركة في صلاة العيد و تهنئة بعضهم بعضاً.

أما عن حكم صلاة العيد فهي تجب على كل من تجب عليه صلاة الجمعة و هي سنة مؤكدة، و وقتها من طلوع الشمس إلى زوالها، و هي صلاة لا سنة قبلها و لا سنة بعدها أيضاً، كما أنها لا آذان لها و لا إقامة، إنما يتجمع الناس لأدائها بعد نداء الإمام “الصلاة جامعة”، أما بالنسبة لتكبيرات العيد فمن السنة أن تبدأ بعد غروب شمس ليلة العيد و حتى صلاة العيد، كما قال الله تعالى “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“، و صفة التكبير هي ” الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد” و من السنة أن تستمر تكبيرات العيد في جميع أيام العيد و حتى بعد صلاة عصر آخر يوم عيد.

 موعد صلاة عيد الاضحى 2019 بالخطوات:

  • صلاة عيد الاضحى أو صلاة عيد الفطر ركعتان.
  • يتم التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى، غير تكبيرة الإحرام و قبل قراءة الفاتحة.
  • يتم التكبير خمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة الرفع من السجود.
  • بعد كل تكبيرة يرفع المصلي يديه قائلاً “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
  • و من السنة قراءة سورة (الأعلى) أو سورة (ق) بعد الفاتحة في الركعة الأولى “جهراً”.
  • في الركعة الثانية سورة (الغاشية) أو سورة ( القمر).
  • يوجد خطبتان لصلاة العيد و تكون بعد الصلاة.

و قد يسر الدين على أصحاب الأشغال إمكانية الخروج لأعمالهم بعد الصلاة مباشرة، و من المستحب سماع الخطبتين، و الجدير بالذكر أن خروج النساء لأداء صلاة العيد سنة مؤكدة، و أيضاً من السنة أن تقام صلاة العيد في الفلاه، و ذلك مالم يكن هناك رياح أو أمطار.

و هكذا نكون قد قدمنا لكم أهم تفاصيل و أحكام صلاة العيد، و كل عام و الأمة الإسلامية بألف خير، و أعاده الله على الجميع باليمن و البركات.

عيدكم مبارك .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق