fbpx التخطي إلى المحتوى

الكثير من الناس يغفل عن أهمية تلك المعلومة، وهي أن تسخين زيت الزيتون لدرجات حرارة عالية يتسبب في تغيير مكوناته وجعلها ضارة، وقد تسبب التسمم، أو تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، لذا نقدم لكم في هذا التقرير ما هي الآثار الجانبية لاستخدام زيت الزيتون بشكل ضار، وكيفية تجنبها لتحقيق أكبر استفادة من فوائده المتعددة.

أضرار الطهي بزيت الزيتون والكتان

في تصريح هام من خبير التغذية الدكتور محمد مسعود، رئيس مركز معلومات الأمن الغذائي عن الطهي باستخدام زيت الزيتون أو زيت الكتان، أكد أن بعض أنواع الزيوت لا تصلح للتسخين حتى درجات الحرارة المرتفعة، وأهمها زيت الزيتون، وزيت الكتان، وزيت الذرة، حيث أشار إلى أن تسخين أحد تلك الزيوت يحول العناصر الغذائية بها إلى مكونات سامة، كما تعمل على إرتفاع مستوى الكوليسترول بالدم.

أضرار السمن الصناعي

وأضاف الدكتور محمد مسعود أن السمن الصناعي ضار بالصحة، ويجب تجنب استخدامه تماماً، لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة بسبب تصنيعه من بعض الزيوت المهدرجة، وهو ما قد يؤذي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد الزيت الحار في الطهي

قد تهمك:-

وأوضح أستاذ التغذية الدكتور “مسعود” أن أفضل أنواع الزيوت للطهي هو الزيت الحار، حيث يحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9، مما يجعله يحافظ على نسبة الكوليسترول منخفضة بالدم، وأشار إلى أن زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن لمرضى القلب الاعتماد عليها، ولكن دون تعريضها للحرارة.

وحول البديل المناسب لأعمال الطهي، أوضح أن زيت عباد الشمس وزيت الكانولا هما الأفضل على الإطلاق، بسبب عدم تحول الأحماض الدهنية بهما إلى دهون مشبعة عند تعرضهم لدرجات الحرارة المرتفعة، وهو ما يجعلهم آمنين على الصحة عند استخدامهم في أعمال الطهي أو القلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!