fbpx التخطي إلى المحتوى

أثبتت الكثير من الدراسات أن الشخص كلما تقدم في العمر كلما أصيب بأمراض أكثر، كارتفاع ضغط الدم والسكر والمشاكل التي تصيب الجھاز الھضمي، وكذلك أمراض الأوعية الدموية والقلب. وھذه الأمراض توجد علاقة كبيرة بینھا وبین أشياء یفعلها الشخص كل یوم، كالتوتر وعدم القیام بالتمارین الریاضیة واستخدام السجائر وتناول وجبات تحوي كثيرا من السكر والملح وكذلك الكولسترول والدھون المشبعة والإنقاص في الكمية اللازمة من الألياف، وكافة ما سبق يساعد في حدوث انتفاخ البطن.

انتفاخ البطن

إن مرحلة ھضم الغذاء ينتج عنھا غازات داخل جسم الإنسان كالنیتروجین والثاني أكسید الكربون والھیدروجین والمیثان ویطلق كمية منھا في الخارج إما أن تكون كبیرة أو صغیرة وفي حالة إذا كانت الكمیة كبيرة فإن ھذا من الممكن أن يعود بالسلب على الشخص.

اسباب انتفاخات البطن

وفي أغلب الأحيان یكون السبب ھو ابتلاع الشخص للھواء خلال الأكل والشرب, حیث ھذا الھواء لا یخرج بالتجشؤ, وتكون بداية المعضلة حينما تصل كمية من الغازات للأمعاء الغليظة ومن ھنا تنشأ الانتفاخات وھناك أكثر من شيء يسبب الانتفاخ مثل:

  1. عدم قدرة الشخص على تحمل أكلة ما أو طعام معین، وھنا لا یتحلل جیدا لأن بعض الإنزيمات التي تحلله ليست موجودة.
  2. وجود حساسية ضد الأغذية فمثلا عندما يصاب الشخص بمرض الداء البطني لا یكون بإمكان جسمه أن يتعامل مع الغلوتين.
  3. أيضا الشخص المصاب بالقولون العصبي، وھو عبارة عن ظواھر فسیولوجیة تدل على نشاط سيء للأمعاء وذلك إما بسبب وجود اضطراب في ھضم الطعام داخل الأمعاء فضلا عن عوامل نفسية كالحزن والتوتر.
  4. بعض الأطعمة تسبب الانتفاخ في البطن، حيث يبقى بعد تناولھا غازات داخل الجھاز الھضمي ويستحسن الابتعاد عنھا وتوجد أطعمة لھا فعل عكسي حيث تقلل من الانتفاخ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!