الأضرار الناتجة عن كثرة تناول المسكنات على الجهاز الهضمى

كتب: آخر تحديث:

فى كثير من الاشخاص عندما يتألموا من أى شىء يذهبوا الى الصيدلى ويأخذوا أى علاج بدون أستشارة الطبيب ونحن نعلم أن كثير من الأدوية لها أضرار صحية وبعض الاشخاص تكون عندها حساسية من بعض المركبات الكيماوية وتتعب كثير وفى بعض الحالات تؤدى الى الوفاة ولو لم تذعب الى طبيب أو مستشفى بسرعة وبعض الناس تأخذ المسكنات بطريقة مفرطة جدا ولا تعلم أضرار هذا الفعل ةلذال حرصا على صحة زوار موقعنا الكرام وصحة جميع أفراد الأسرة نقدم لكم بعض أضرار الناتجة على كثرة تناول المسكنات على الجهاز الهضمى وهذا بناء على كلام الدكتور/أحمد بهاء الدين أستشارى الهاز الهضمى والمناظير .

قال الدكتور أحمد بهاء الدين استشارى الجهاز الهضمى والمناظير، يتناول العديد من الناس أنواع متعددة من مسكنات الآلام من تلقاء أنفسهم، بجرعات عشوائية دون اللجوء للكشف بواسطة الأطباء المختصين، ويحدث ذلك للأسف الشديد بشكل يومى وعلى نطاق واسع فى مجتمعنا مما يتسبب فى حدوث أضرار متعددة على الجسم من أغلب أنواع تلك المسكنات.

أضاف دكتور بهاء أنه من تلك الأضرار.. أضرار مباشرة على الجهاز الهضمى، لذا فمن واجبنا التوعية والتنويه على ضرورة توجه المريض الذى يعانى من أى آلام سواء كانت آلاما حادة أو مزمنة إلى الكشف بمعرفة الأطباء المختصين لتجنب حدوث أضرار جسيمة.

تابع بهاء إذا تناولنا بشكل مختصر تلك الأضرار على الجه از الهضمى فهى تتسبب فى حدوث ارتجاع بالمرىء والتهابات بالمعدة والاثنى عشر قد تصل لحدوث تقرحات أو قرح تصل لمرحلة النزيف. كذلك تتسبب فى التأثير المباشر على الأمعاء والقولون مما يؤدى إلى اضطرابات فى حركية الجهاز الهضمى وسوء بالهضم والامتصاص وآلام متكررة بالبطن. أيضا تصل هذه الأضرار للكبد بشكل مباشر مما قد يؤدى إلى التهاب كبدى حاد أو مزمن.

وناشد بهاء قائلاً ولذلك نرجو أيضا من السادة الزملاء الصيادلة ضرورة التوعية الجيدة للجمهور بتوخى الحذر فى حالة التناول المفرط للمسكنات وبدون نصح الطبيب المختص.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.