fbpx التخطي إلى المحتوى

منتجات الصويا غالبا ما يتم تسويقها على أنها بدائل صحية لمنتجات الألبان و اللحوم. في قارة آسيا، يشتمل النظام الغذائي اليومي للشخص العادي على الكثير من الصويا. في أمريكا، غالبا ما تستخدم منتجات الصويا كبديل للألبان، مثل لبن الصويا و لبن الأطفال من الصويا. و لكن، استخدام الصويا لعمل هذه المنتجات ربما لا يكون صحياً كما يبدو للوهلة الأولى. حيث يحتوى فول الصويا على المكونات و المواد التي يمكن أن تسبب آثار سلبية على صحة المستهلك.

مضادات التغذية

تحتوي الصويا على إنزيمات مثبطة عند استخدامها في حالة غير مختمرة و التي يمكن أن تتسبب فعلياً في منع الامتصاص للمواد الغذائية. و يجب أن نلاحظ، أن مضادات التغذية في الصويا تمنع إنزيم التربسين. كما تحتوي الصويا في مكوناتها على الراصة الدموية، والتي قد تم إثبات انها تزيد من تخثر الدم لدى الحيوانات في الدراسة التي قام بها جوزيف راكيس و تم نشرها في تأهيل الأطعمة النباتية في التغذية البشرية في عام 1985. و قد قادت تلك الدراسات العلماء و الأطباء للاعتقاد بأن استهلاك كمية كبيرة من منتجات الصويا غير مفيد للجسم.

حمض الفيتات

الفيتات هي مادة أخرى توجد في فول الصويا. هذا الحمض، هو الذى يمنع امتصاص الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، و الحديد، و الزنك و المغنيسيوم، و يوجد هذا في أغلب الحبوب و البذور. و يمكن أن يؤدي هذا إلى الكثير من المشاكل الصحية فضلا عن ضعف الجهاز المناعي للأفراد الذين يستهلكون كمية كبيرة من منتجات الصويا. الطريقة الوحيدة للقضاء على الفيتات داخل الصويا هي بإجراء عملية تخمير طويلة. و أيضا تنخفض الآثار الضارة للفيتات عندما يتم أكل الصويا مقترنه مع اللبن.

نقص الفيتامينات القابلة لذوبان الدهون

على عكس اللبن، فول الصويا لا يحتوي على فيتامين A أو D ، و اللذان يعتبرا ضروريان لامتصاص المعادن و الفيتامينات الأخرى. في الولايات المتحدة، غالباً ما تُباع منتجات الصويا على أنها بدائل اللبن للبالغين و الأطفال، و يعني ذلك أن هؤلاء الأفراد من الممكن أن يعانون من نقص تلك الفيتامينات الضرورية. المصدر الرئيسي للفيتامينات A و D من الأغذية هي لحوم حيوانات معينة و ألبانها. النظام الغذائي الغني بمنتجات الصويا من الممكن أن يسبب الحد من الامتصاص للفيتامينات A و D.

 

مسبب الدراق
مسبب الدراق هو مادة يمكن أن تؤدى فعلياُ إلى نقص عمل الغدة الدرقية. و يعني ذلك أن النظام الغذائي الغني بمنتجات الصويا يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن و بعض المشاكل الأخرى في الغدة الدرقية. و تُقلل عملية التخمير من آثار هذه المشكلة، و لكن الطريقة الوحيدة للتخلص من أي مخاطر لهذه المشكلة هي تخفيض منتجات الصويا بنسبة كبيرة في النظام الغذائي أو حذفها نهائياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!