تقاليد العرس المغربي بالصور – العرس التقليدي بالمغرب

كتب - آخر تحديث - 4 ديسمبر 2013

العرس التقليدي المغربي هو أحد أشهر الاعراس من حيث التقاليد والعادات فمن المعروف ان كل بلد عربيه لها طقوس مختلفة في الخطوبة والزفاف ولكن المغرب العربي العرس فيه له طابع خاص ومميز لذلك فكرنا ان نقوم بألقاء الضوء علي تلك العادات والطقوس لتعلموا تقاليد العرس المغربي التقليدي في دول المغرب العربي وبالاخص في المغرب .

تقاليد الخطبة في المغرب

عادات وتقاليد الخطبة في المغرب تتشابه مع العديد من الدول العربية حيث يعجب العريس بالعروسة ويتقدم لخطبتها ولكنها تختلف بعد الطلب حيث يقدم العريس للعروسة هدية عبارة عن 64 كيلو جراماً من السكر القوالب ولا يعرف لماذا يقدم العريس هذا الرقم بالخصوص .

واذا وافق اهل العروسة وجميع اخواتها يتم قبول السكر ولكن اذا رفض اهلها او حتى احد أخواتها الصبية يتم أرجاع السكر وهى علامة على الرفض .

واذا تمت الموافقه يجلس العائلتين سويا لتحديد الشبكة والمهر وموعد الزواج وخلافه ويترواح مده الخطبه مابين ثلاثة اسابيع لعامين من موعد الخطبة لا تقل ولا تزيد عن هذه المدة .

صورة قالب السكر الذي يقدم في الخطبة

لعرس المغربي

مراسم العرس المغربي والحمام المغربي

تذهب العروس يوم الخميس الى الحمام المغربي في الصباح الباكر ويرافقها جميع بنات عائلتها وأصدقاءها ويقوموا بحجز الحمام العمومى ويقوموا بتنظيفه وتعطيره وتجهيزة للعروسة .

حمام مغربي

يوم الحناء في العرس المغربي

دائما يكون يوم الحناء للعروس المغربية يوم الجمعة اى اليوم التالى ليوم  الحمام المغربي وتقوم فتاة متخصصة برسم الحناء برسم الحناء للعروسة وتقوم ايضا برسم أصبع السبابة والابهام بنفس رسمة العروسة .

العرس المغربي لتزيين العروس

القفطان المغربي

بعد رسم الحناء ترتدى العروسة القفطان المغربي وهو من أشهر الازياء المغربيه ويقوم العريس بأرسال اطباق كبيرة الى اهل العروسة بها أثواب كثيرة بألوان زاهية وقطع من الاماش لتخيط ملابس العروسة وبها ايضا الروائح التى سوف تستعملها العروسة والذهب و اكياس من الحنه والتمر المحشي باللوز وصوانى حلويات وايضا كيس كبير من السكر بنفس الكمية التى قدمها العريس في الخطبة واخيرا الذبيحة التى تكون على حسب الحالة المادية للزوج اما خروف او ثور ويتم حمل كل تلك الاشياء على الرأس حتى يصل الى منزل العروس .

العرس المغربي-6

العرس المغربي الطيافر

ليلة العرس المغربي

وتكون ليلة العرس المغربي يوم السبت يتوجه اهل العريس والعروسة الى قاعة الافراح التى تتمتع بالطابع المغربي الاصيل .

النكافة المغربية

ثم يأتى دور النكافة وهى سيدة تقول بتلبيس العروس في كل ظهور لها أمام الحضور لباسًا تقليديًا مختلفًا وتتقاضي النكافة التى يتم حجزها قبل الزفاف بفترة طويلة من 1000 حتى 8000 درهم ثم تحمل على الاكتاف على العمارية حتى مكان الكوشة .

قاليد العرس بالمغربي

يأتى بعد ذلك العشاء الذي ينسق على حسب التقاليد المغربية ويتم توزيع الشاى المغربي “اتاي” والحلويات الفرنسية والمشويات والعصائر وبعد العشاء بساعه تقريبا تلبس العروسة الفستان الابيض لتخرج مع زوجها الى بيت الزوجية .

الصباحية المغربية

في يوم الصباحية يذهب أهل العروسة لزيارتها محملين بالفطار لها هى وعريسها وللضيوف الذين سوف يأتوا لتهنئتها بالزواج ويأتى موكب الفطور محمول على الاكتاف مع فرقة موسيقية تعزف الموسيقي المغربية .

ويأتى ايضااهل العروسة بالشوار او مايسمى بجهاز العروسة والهدايا حتى يقوموا بتقدميها لها في يوم الصباحية وهذا هو مايميز الصباحية المغربية عن اى صباحية اخرى ففي مصر مثلا تقوم العروسة واهلها وأصدقاءها بالذهاب لشقة الزوجية والقيام بفرش المنزل ووضع جهاز العروسة او الشوار بها قبل الزواج بفترة وايضا وضع الطعام قبل الزواج بيوم تقريبا وفي يوم الصباحية يزورها اهلها وأصدقاءها ليباركوا لهما .

هذا كل شيء عن تقاليد العرس المغربي

 

التعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


+ 2 = 6

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>